5 Essential Elements For تقنيات تجنب الحوادث

Wiki Article



.... كشفت دراسة جديدة أن تقنيات القيادة الذاتية قد لا تحسن السلامة بشكل كبير، وأن

تعد نظرية السببية المتعددة ثمرة لنظرية الدومينو ، لكنها تفترض أنه بالنسبة لحادث واحد قد يكون هناك العديد من العوامل والأسباب والأسباب الفرعية ، وأن مجموعات معينة من هذه تؤدي إلى وقوع الحوادث.

الملاحظة المهمة هي أن حالتين آمنتين في حد ذاتهما قد لا تكون آمنة معًا. العمال هم حلقة الوصل ، حيث يتغير سلوكهم وفقًا للبيئة ومحيطهم المادي. على سبيل المثال ، تسببت المناشير الكهربائية في العديد من الحوادث عندما دخلت حيز الاستخدام في الستينيات بسبب خطر يعرف باسم "الرشوة" ، والذي يفاجئ المشغل عندما تصطدم شفرات المنشار المتسلسل بفرع أو عقدة أو نقطة أصعب في الخشب.

في النقاط التالية، سنستعرض أهمية وسائل السلامة في السيارات وتأثيرها على سلامة السائق والركاب والمشاركين الآخرين في الطريق.

الانتظار لبضع ثوانٍ قبل تغيير المسار يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر وقوع حوادث مرتبطة بالنقاط العمياء.

مع ذلك، يحتاج السائق إلى مواصلة الانتباه إلى الطريق، حيث لا تزال تقنيات سلامة السيارات تعتمد على التدخل البشري في عدد من المواقف، وتقدم عدد من شركات كل ما تريد معرفته صناعة السيارات المختلفة؛ أنظمة القيادة شبه المستقلة هي كالتالي:

على السلامة - أي التغيير في معدل الحوادث الذي قد يحدث إذا لم يتغير سلوك المشغل استجابة للإجراء المضاد الجديد. سوف يدخل هذا التقدير في المقارنة بين مستوى المخاطر المتصور والمقبول وبالتالي يؤثر على سلوك التعديل اللاحق.

يربط التسلسل الثاني للأسئلة ، "دورة إطلاق الخطر" ، مستوى الخطر بالنتائج البديلة المحتملة عند نشوء الخطر. وتجدر الإشارة إلى أنه باتباع طرق مختلفة من خلال النموذج ، فمن الممكن التمييز بين الأخطار المتعمدة (أو المقبولة بوعي) والنتائج السلبية غير المقصودة.

يمكن أن تساعد أجهزة استشعار الزوايا الميتة في التحذير عند وجود شيء داخل الزاوية الميتة.

حتى الستينيات ، كانت نمذجة العوامل البشرية والتنظيمية في الحوادث غير معقدة إلى حد ما. لم تميز هذه النماذج العناصر البشرية ذات الصلة بالحوادث بما يتجاوز التقسيمات الفرعية التقريبية مثل المهارات وعوامل الشخصية والعوامل التحفيزية والتعب.

أمثلة على مصادر التعرض التي قد تؤدي إلى إصابة في شكل حالة شبيهة بالمرض هي:

النبأ السار هو أننا أحرزنا تقدمًا كبيرًا في مجال إدارة السلامة التنبؤية. تم تطوير عدد من التقنيات وأصبحت روتينية لتحليل المخاطر والسلامة الصناعية.

التعرض للمواد الكيميائية (المذيبات ، عوامل التنظيف ، عوامل إزالة الشحوم ، إلخ)

. تشمل الأمثلة تحليلات حوادث خطر الإصابة الخاصة أو اكتشاف خطر غير معترف به حتى الآن تم تحديده أثناء فحص خطر معروف بالفعل.

Report this wiki page